التخطي إلى المحتوى

سلة المشتريات

سلة مشترياتك فارغة

المقال: قائمة المكونات المضرة ( بالإضافة لبعض المكونات التي ستتفاجئ بها)

The Dirty List (+ Ingredients You Might Be Wondering About)

قائمة المكونات المضرة ( بالإضافة لبعض المكونات التي ستتفاجئ بها)

الجمال النظيف يبدأ من المكونات الغير موجودة في منتجاتنا . ترتبط المكونات الضارة الموجودة في منتجاتنا بقضايا صحية و بيئية. وتوافق معظم الشركات على عدم استخدام هذه المكونات كمكونات مقصودة - وكذلك على التحكم في التلوث المحتمل.

 

مسحوق الألمنيوم

مسحوق الألمنيوم هو ثالث أكثر العناصر وفرة على وجه الأرض. نتعرض له من خلال مجموعة متنوعة من المصادر بما في ذلك مياه الشرب والأدوية. يمكن أن يتشكل الألمنيوم أيضًا على شكل أملاح أو أكاسيد. تعتمد سمية الأشكال المختلفة للألمنيوم في جزء كبير منها على قابليته للذوبان في الماء ومدى الأس الهيدروجيني.

تمتص أجسامنا الألمنيوم بشكل سيئ ولذلك تسمح شركات معايير نظافة مستحضرات التجميل على استخدام أكسيد الألومنيوم (المعروف أيضًا باسم الألومينا) وهيدروكسيد الألومنيوم والمركبات ذات الصلة كمكونات وظيفية في المنتجات.

يعتبر مسحوق الألمنيوم مادة سامة (بجرعات عالية) ، ويمنع في جميع المنتجات.

 

المكونات المشتقة من الحيوانات

دهون الحيوانات ومسك الحيوانات ( فئة من المواد العطرية) يمنع  استخدامها. كذلك المكونات المشتقة من الحيوانات يمنع استخدامها أيضا ماعدا : الكوليسترول ، اللاكتوز ، اللانولين ، الكيراتين.

 

BHA (بوتيل هيدروكسي الأيسول)

مادة حافظة مرتبطة بالسرطان وتهيج الجلد واضطراب الهرمونات.

 

BHT (هيدروكسي تولين بوتيل)

مادة حافظة أساسها التولوين مرتبطة بتهيج الجلد.

 

واقيات الشمس الكيميائية

تم ربط بعض واقيات الشمس الكيميائية باضطراب الهرمونات. و بعضهم مثل Avobenzone يعتبر أكثر أماناً ولكن لايزالون تحت الدراسة والتجربة . تمنع شركات معايير نظافة مستحضرات التجميل جميع واقيات الشمس الكيميائية، والتي تشمل (على سبيل المثال لا الحصر) Benzophenone و Oxybenzone و Octinoxate.

 

 

 

 

السيليكونات الحلقية

تشمل السيليكونات الحلقية Cycloetrasiloxane (D4) و Cyclopentasiloxane (D5) و Cyclohexasiloxane (D6) و Cyclomethicone. تشير البيانات إلى أن بعض هذه المواد الكيميائية قد يكون لها مخاوف تتعلق بالتكاثر والتطور و / أو اضطرابات الغدد الصماء. كما أنها ثابتة في البيئة ، ويمكن أن تتراكم في السلسلة الغذائية

 

EDTA ( ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الأسيتيك)

الكالسيوم ثنائي الصوديوم EDTA ، Tetrasodium EDTA ، Trisodium EDTA ، إلخ ، هي عوامل مخلبية ، مما يعني أنها ترتبط بأيونات المعادن وتعطلها. لا ترتبط هذه المكونات بقضايا صحة المستهلك ، ولكنها قد تمثل مشكلة للحياة المائية لأنها لا تتحلل في البيئة وقد تم العثور عليها في المجاري المائية.

 

الإيثانولامين

قد تكون هذه المكونات (بما في ذلك DEA / TEA / MEA / ETA) ملوثة بمواد كيميائية مثل Nitrosamines ، المرتبطة بالسرطان.

 

مكونات إيثوكسيل

يتم إنتاج هذه المكونات صناعيا باستخدام أكسيد الإيثيلين ، مادة مسرطنة. 1،4-ديوكسان ، مادة مسرطنة أخرى. لتجنب مركبات الإيثوكسيل ، ابحث عن هذه المكونات الشائعة المدرجة في الملصقات (على الرغم من وجود العديد منها أيضًا):

·       Ceteareth-20 وكبريتات الصوديوم لوريث (SLES) وكبريتات الأمونيوم لوريث ومعظم المكونات التي تنتهي بـ "-eth"

·       شمع الاستحلاب: عادة ما يكون مزيجًا من كحول السيتريل وبولي سوربات 60 أو سيتاريث -20

·       الأوتاد: مركبات (بولي إيثيلين جلايكول). يوجد أكثر من 1000 مكون من مكونات PEG مدرجة في قاعدة بيانات التسمية الدولية لمكونات مستحضرات التجميل.

·       بولي سوربات - 20 ، وغيرها .

 

الفورمالديهايد

على الرغم من عدم إدراجه في العادة كمكون ، إلا أنه غالبًا ما يتم سرد "محررات" الفورمالديهايد على ملصقات المكونات. بعض المكونات التي من المحتمل أن تحتوي على علامات الفورمالديهايد تشمل DMDM Hydantoin و Diazolidinyl Urea و Quaternium-15.

 

الهيدروكينون

يستخدم عادة لأسباب تفتيح البشرة ، فهو يمنع تكوين الميلانين ، ويسبب تهيج الجلد ، وقد يتسبب في تغير لون الجلد. الهيدروكينون هو مستقلب للبنزين المسرطنة.

ميثيل سيلوسولف أو 2-ميثوكسي إيثانول

تم حظر هذا المكون في الاتحاد الأوروبي ؛ إنه مذيب يستخدم كمضاف في العطور. يمكن أن يسبب تهيج الجلد وقد يسبب آثارًا على الجهاز العصبي المركزي والدم ونخاع العظام والكلى والكبد.

 

ميثيل كلوروأيزوثيازولينون وميثيل أيزوثيازولينون

يُحظر استخدام هذه المواد الحافظة في مستحضرات التجميل في الاتحاد الأوروبي وتقتصر على كميات صغيرة جدًا في منتجات الغسول . يمكن أن تسبب حساسية الجلد وتهيجًا وقد تكون سامة للجهاز العصبي.

 

مسك النيترو

هناك عدة أنواع من المسك الصناعي تستخدم كمكونات عطرية. هناك نوعان ، مسك النيترو والمسك متعدد الحلقات ، لهما مخاوف صحية وبيئية تتراوح من الاشتباه في اضطراب الغدد الصماء إلى المخاوف البيئية على نطاق واسع ، لذلك تعتبر محظورة.

 

البارابين

  تم ربط البارابين باضطراب الهرمونات. بدافع الحذر ، تحظر جميع منتجات البارابين ، بما في ذلك بوتيل بارابين ، بروبيل بارابين ، ميثيل بارابين.

 

المركبات المشبعة بالفلور (PFASs أو PFCs)

هناك 3000 مركب عالي الفلورة تستخدم في العديد من الأنواع المختلفة من المنتجات بسبب خصائصها المقاومة للزيوت والبقع والماء. لا تتحلل المركبات في هذه الفئة في البيئة ، وقد تم ربط العديد منها بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية بما في ذلك السرطان واضطراب الهرمونات وتسمم الكبد والسمنة. ويفضل تجنب هذه المكونات.

 

الفازلين والبارافين

الفازلين هو خليط شبه صلب مشتق من البترول المعالج. الزيوت المعدنية وشمع البرافين والبارافين السائل والعديد من المكونات الأخرى هي أيضًا منتجات ثانوية لتقطير البترول. المخاوف بشأن هذه المكونات هوالتلوث المحتمل بالهيدروكربونات العطرية . ترتبط الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (التي تعني Polyaromatic Hydrocarbons) بالسرطان.

 

الفثالات

الفثالات هي مواد كيميائية ملدنة. يظهر بعضها على ملصقات مكونات المنتج ، ولكن قد يظل الكثير غير معلوم ، مختبئًا تحت مصطلح "العطر". نظرًا لأن بعض الفثالات مرتبطة باضطراب الهرمونات ، فإنه يفضل عدم استخدامها.

 

ريسورسينول

يستخدم عادةً في صبغات الشعر ، وهو مرتبط بمجموعة من المشكلات بما في ذلك الحساسية والتهيج واضطراب الهرمونات.

 

التولوين

قد يتسبب المذيب السام لجهاز المناعة في حدوث تشوهات خلقية ، وعادة ما يوجد في ملمعات الأظافر.

 

تريكلوسان وتريكلوكاربان

هذه المكونات عبارة عن مضادات للبكتيريا تستخدم في منتجات العناية الشخصية والتنظيف المنزلي. فهي ثابتة في البيئة وقد تكون مرتبطة باضطراب الهرمونات.

 

مكونات أخرى

شمع العسل (ومنتجات النحل الأخرى)

تسمح شركات تقييم المنتجات بشمع العسل والعسل وحبوب اللقاح والبروبوليس (كلها من النحل) وهي مكونات آمنة وفعالة.

·       تجنب استخدام غذاء ملكات النحل

·       البحث عن العسل والشمع وأي منتج آخر للنحل من مربي النحل الذين يهتمون بالمعاملة الإنسانية للنحل

·       تجنب استخدام / شراء مبيدات النيونيكوتينويد (في حديقتك ومنزلك وكعمل تجاري)

 

كارمين

يُسمح باستخدام هذه الصبغة الحمراء (تسمى أيضًا القرمزية أو مستخلص قرمزي أو بحيرة القرمزي أو بحيرة كارمين ، أحمر طبيعي 4 CI 75470) ولكن يجب الإشارة إليها بوضوح على ملصقات المكونات. تأتي من الحشرات القشرية ، مثل القشور القرمزية ، وغالبًا ما توجد في مستحضرات التجميل الملونة.

 

تركيبات كيميائية

تشكل بعض المكونات خطرًا ضئيلًا أو معدومًا من تلقاء نفسها ، ولكنها قد تخلق مصدر قلق جديد عند دمجها. في حين أنه من الصعب تقييم التفاعلات الكيميائية من حيث تأثيرها المحتمل .

 

الملونات

هناك ملونات طبيعية ومشتقة من الطبيعة وصناعية.الملونات الطبيعية والمشتقة بشكل طبيعي  تُشتق من النباتات أو المعادن أو الحشرات (القرمزي). غالبًا ما يُنظر إلى الألوان المعدنية على أنها أكثر صحة أو استدامة من الألوان الاصطناعية.  تم صنع معظم الملونات "المعدنية" في الواقع في المختبر. ويمكن أن تتلوث المعادن بالمعادن الثقيلة (مثل الرصاص المعروف بالسم العصبي). قد يتم استخراج بعض المعادن بطرق غير مستدامة تضر بالنظام .و يمكن أن تتلاشى بعض الأصباغ الطبيعية بشكل أسرع وتتشتت بسرعة أكبر من نظيراتها الاصطناعية .

 

العطر

تفضل شركات تقييم مستحضرات التججميل العطور الطبيعية على العطور الاصطناعية. فهي تسمح بالعطور الاصطناعية (ولكن لا تسمح باستخدام الفثالات أو المسك أو المسك متعدد الحلقات).

وتطلب شركات تقييم المنتجات الكشف عن جميع مكونات العطور حتى يتمكن المستهلكون من اتخاذ القرار .

 

الجلايكولس

البولي إيثيلين جلايكول ، أو PEG ، هو أحد مكونات الإيثوكسيل . هذه مواد كيميائية اصطناعية تستخدم لجذب الرطوبة إلى الجلد ، وتساعد في الحفاظ على ثبات المنتجات. لا يبدو أن هذه المكونات تشكل خطرًا على السلامة بالنسبة لمعظم الناس. ومع ذلك ، قد يؤدي البروبيلين جلايكول إلى تهيج البشرة الحساسة.

 

المعادن ثقيلة

الرصاص والنيكل والكادميوم والمعادن الثقيلة الأخرى شائعة بمستويات ضئيلة في كل من الأصباغ المعدنية الطبيعية والملونات الاصطناعية. في حين أن هذه الكميات الضئيلة (في الأجزاء المنخفضة لكل مليون نطاق) تشكل خطرًا ضئيلًا على صحة الإنسان ، يمكن أن تتراكم العديد من المعادن الثقيلة في أجسامنا بمرور الوقت ، ومستحضرات التجميل ليست مصدر تعرضنا الوحيد. لهذا السبب .

 

زهر العسل الياباني

يعتبر زهر العسل الياباني مركب حافظ طبيعي يشبه البارابين . في حين أننا لا نملك أي بيانات تشير إلى أنه من العوامل المسببة لاضطراب الغدد الصماء (وهو الأمر الذي يثير قلق البارابين) ، فإننا نشجع العلامات التجارية على تجنبه احترازًا.

 

اللانولين والكيراتين

اللانولين زيت آمن وفعال يأتي من غدد زيت الأغنام. يُشتق الكيراتين أيضًا من صوف الأغنام ، من بين مصادر حيوانية أخرى ، على الرغم من أن الكيراتين المستخدم في مستحضرات التجميل يبدو أنه من الصوف. لا تحتاج الأغنام إلى القتل أو الإيذاء للحصول على اللانولين أو الكيراتين ، ولكن غالبًا ما يستخدم مربو الأغنام المبيدات الحشرية على الحيوانات لمنع القراد والقمل وما إلى ذلك ، ومن المعروف أن العديد من هذه المواد الكيميائية سامة.

 

الميكا

الميكا معدن شائع الاستخدام في منتجات التجميل ، وخاصة المكياج ، لأنه يضفي بريقًا ولمعانًا وإشراقًا. على الرغم من أن الميكا مكون آمن وطبيعي لمستحضرات التجميل ، إلا أنه ليس آمن.

جسيمات النانو

جسيمات النانو (التي يتراوح حجمها من 1 إلى 100 ميكرومتر ، أو نانومتر) هي جسيمات صغيرة للغاية تم تصميمها أو تحويلها إلى ميكرونات لتكون صغيرة جدًا. يغير حجم الجسيمات الأصغر وظيفة المكون ، وهذا هو السبب في أنها يمكن أن تكون مفيدة للغاية. ومع ذلك ، يمكن أن يكون للحجم الأصغر تأثيرات صحية مختلفة بشكل جيد.

 

تبيع عدد من شركات التجميل المنتجات المُعلن عنها على أنها تحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم "غير النانوي" وأكسيد الزنك والمعادن المستخدمة في واقيات الشمس وفي مستحضرات التجميل الملونة. لكن هذه الادعاءات غالبًا ما تكون مضللة. في حين أن أحجام الجسيمات تختلف بين الشركات المصنعة .

 

زيت النخيل ومكوناته

تم العثور على زيت النخيل والمكونات المشتقة من النخيل في العديد من المنتجات الاستهلاكية. زيت النخيل مكون طبيعي وفعال ومفيد للغاية وآمن - ومحصول مستدام. في الوقت الحالي ، يتم زراعة وحصاد معظم زيت النخيل بطريقة غير مستدامة ومدمرة ، مما يؤدي إلى قتل الأنواع المهددة بالانقراض ، وإحداث فوضى في النظام البيئي المحلي والمجتمعات والمناخ.

 

مشتقات البترول و / أو المكونات الاصطناعية

تشجع شركات رقاب المنتجات  العلامات التجارية على استخدام المكونات الطبيعية أو المشتقة بشكل طبيعي بدلاً من المكونات المشتقة من البترول كلما أمكن ذلك ، لكن لايتم  جميع المكونات المشتقة من البترول أو المكونات الاصطناعية. لماذا ا؟ يمكن أن تكون المكونات الاصطناعية آمنة ومستدامة ، ويمكن أن تكون المكونات الطبيعية ضارة وغير مستدامة. لا يتعلق الجمال النظيف بمصطلح "الاصطناعية مقابل الطبيعية" ، ولكن بدلاً من ذلك يتعلق بالتقييم الدقيق لمصادر المكونات لتأثيراتها المحتملة.

 

الفينوكسييثانول

على الرغم من كونه مكونًا "مثيرًا للجدل" ، فإن الفينوكسي إيثانول له خصائص أمان مماثلة - أو حتى أفضل من - المواد الحافظة الأخرى الشائعة الاستخدام. المواد الحافظة ضرورية لقتل / منع نمو الميكروبات في أي منتج يحتوي علىى الماء.

تعتبر SCCS 2-phenoxyethanol آمنًا للاستخدام كمادة حافظة بتركيز 1.0٪ كحد أقصى.

 

 

مركبات الأمونيوم الرباعية

هذه فئة من المواد الكيميائية التي يشيع استخدامها في المنتجات الاستهلاكية. تظهر في أغلب الأحيان على أنها "مكونات نشطة" مضادة للميكروبات في المنظفات المطهرة ، ولكنها تستخدم أيضًا على نطاق واسع في صناعة التجميل ، عادةً كعوامل تكييف ومضادة للكهرباء الساكنة في منتجات العناية بالشعر.

 

ريتينيل بالميتات

قد يزيد هذا المكون من حساسية الشمس عند وضعه على الجلد وتعرضه لأشعة الشمس المباشرة. ومع ذلك ، من المحتمل أن يكون الريتينيل بالميتات مصدر قلق ضئيل في الكريمات الليلية.

 

السيليكونات الخطية

يمكن للسيليكون الخطي ، مثل ثنائي الميثيكون وغيره ، أن يحسن نسيج الجلد ويملأ التجاعيد ويساعد على ترطيب الشعر. من غير المحتمل أن تكون هذه الجزيئات الكبيرة والمستقرة مصدر قلق صحي لمستخدمي مستحضرات التجميل ، ولكن هناك بعض الأشياء التي قد ترغب في معرفتها حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير:

 

·       السيليكونات لا تتحلل أحيائياً جيداً (أو على الإطلاق) ؛و لها تأثير سلبي على البيئة.

·       اعتمادًا على حجم المكون وحساسية بشرتك ، قد تسد السيليكونات المسام. لذلك قد يرغب أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب في تجنب المنتجات التي تحتوي على السيليكون كمكون.

 

بودرة التلك

يستخدم التلك في مجموعة من المنتجات الاستهلاكية ، بما في ذلك مستحضرات التجميل الملونة ومساحيق الجسم (التلك). هناك نوعان من المخاوف المحتملة بشأن التلك: 1) خطر تلوث الأسبستوس و 2) خطر دخول جزيئات صغيرة إلى الجسم من خلال الاستنشاق أو استخدامه في المناطق.

 

 

اقرأ المزيد

How to Choose the Skincare Products Best Suited for Your Skin, According to Dermatologists

كيف تختار منتجات العناية بالبشرة الأنسب لبشرتك ، وفقا لأطباء الجلدية

  اعرف نوع بشرتك وفقًا لطبيبة الأمراض الجلدية والتجميلية ميشيل ، فإن نوع البشرة هو العامل الأكثر أهمية في تحديد منتجات العناية بالبشرة التي تناسبك بشكل أفضل. وتقول: "لا توجد منتجات سيئة بالضرورة ،...

قراءة المزيد
خطوة مهمة لتنظيف البشرة بعمق

خطوة مهمة لتنظيف البشرة بعمق

خلال اليوم تتعرض بشرتنا لعوامل كثيرة من الملوثات من خلال الهواء او ملامسة بشرتنا بشكل مباشر بالإضافة عند وضعنا للمكياج و واقي الشمس خلال اليوم   عادة نبحث عن غسول مناسب لبشرتنا ونكتفي باستخدا...

قراءة المزيد